شرح مفردات عناصر التقويم للوظائف التنفيذية (إدارية) وأسس التحقق منها

 

شرح مفردات عناصر التقويم للوظائف التنفيذية (إدارية) وأسس التحقق منها

أسس التحقق من العنصر

الشرح

العنصر

- الآراء المطروحة لتطوير  العمل

- نماذج العمل المقترحة لتطوير العمل وتسهيل إجراءاته

القدرة على ابتكار طرق جديدة تؤدي إلى تبسيط الإجراءات وتحسين مستوى الأداء والسرعة في إنجاز الأعمال

القدرة على  تطوير أساليب العمل

- عمليات التدريب التي قام بتنفيذها  .

- التطور في أداء العاملين نتيجة للتدريب

أن يتمكن من تطوير مستوى أداء غيره من العاملين عن طريق التدريب .

القدرة على تدريب غيره من العاملين

- إنجاز العمل في ضوء الموارد التي تم تحديدها.

تحديد الموارد الفنية والبشرية اللازمة لإنجاز العمل وتوظيفها بشكل فاعل.

القدرة على تحديد متطلبات إنجاز العمل

-نوعية العمل المنجز

- إنجازه وفق ما حدد له من إجراءات

تنفيذ العمل بشكل سليم وفق ما حدد له من إجراءات

المهارة في التنفيذ

- نماذج من العمل

-تقارير الإنجازات

تحديد خطوات العمل والبرنامج الزمني على نحو  يراعي أولوية التنفيذ بما يمكن من تحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية . 

القدرة على تحديد خطوات العمل والبرنامج الزمني

- الالتزام بالحضور والانصراف في المواعيد المحددة .

- التقيد بالفترة المخصصة لساعات العمل و استثمارها في إنجاز مهام العمل .

الالتزام والانضباط بمواعيد العمل المحددة في الحضور والانصراف وعدم مغادرة مقر العمل دون إذن مسبق .

المحافظة على أوقات العمل

- نماذج من المشاكل التي واجهت الإدارة والأساليب والطرق المتخذة لمعالجتها .

قدرة الموظف على معالجة مشاكل العمل اليومية والطارئة بشكل سليم وموضوعي.

القدرة على التغلب على صعوبات العمل

- إنجاز العمل وفق الأصول المهنية المتعارف عليها .

إلمامه بالمعارف الأساسية في مجال تخصصه و التخصصات الأخرى ذات العلاقة سواء كانت نظرية أو عملية بما يمكنه من ممارسة عمله على النحو المطلوب .

المعرفة بالأسس والمفاهيم الفنية المتعلقة بالعمل

- إنجاز العمل وفق القواعد النظامية والإجرائية  المعمول بها.

- حجم المخالفات النظامية والإجرائية .

المعرفة بالأنظمة واللوائح والإجراءات الخاصة بالعمل ومدى متابعة متغيراتها والإلمام بها .

المعرفة  بنظم العمل وإجراءاته

- تعامله مع الأفكار الجديدة .

-حماسه للالتحاق بالندوات والبرامج التدريبية في مجال عمله .

الحرص على متابعة ما يحدث من متغيرات في مجال العمل ومحاولة الإلمام به وتوظيفه لخدمة العمل .

المتابعة لما يستجد في مجال العمل

التنفيذية(الإدارية) (03/1426هـ)

 

شرح مفردات عناصر التقويم للوظائف التنفيذية (إدارية) وأسس التحقق منها

أسس التحقق من العنصر

الشرح

العنصر

- أسلوبه في المناقشة خلال  الاجتماعات.

- المقترحات والأفكار التي يطرحها

- تقبل آراء الآخرين ومناقشتها

المساهمة الإيجابية في بحث الموضوعات التي تطرح في مداولات الاجتماع وتوجيهها نحو هدف الاجتماع .

المشاركة الفعالة في الاجتماعات

- التعاون والتفاعل بشكل إيجابي مع الآخرين .

- نوعية العلاقات التي تربطه بالآخرين وانعكاسها على الأداء .

وجود العلاقات الإيجابية والفاعلة مع الآخرين والقدرة على تطويعها لخدمة العمل .

القدرة على إقامة  اتصالات عمل فعالة مع الآخرين

- كفاءته فيما يوكل إليه من مهام إضافية .

- إنجازاته في مجال عمله.

 

إمكانية تكليف الموظف بأعمال ومهام تتطلب تفوق مستوى وظيفته الحالية في الصعوبة والمسئولية وتتطلب قدرات ومهارات أعلى.

إمكانية تحمل مسئوليات أعلى

- فهم الأهداف العامة للجهاز على نحو واضح ، ومايترتب على ذلك من أهداف فرعية وبرامج عمل خاصة بالإدارات التي يشرف عليها .

- المعرفة بمتطلبات إنجاز الأهداف سواء كانت نظامية،فنية أو مرتبطة بالقوى العاملة

أن يكون لديه معرفة واستيعاب للأهداف العامة للجهاز ومهامه .

المعرفة بأهداف ومهام الجهاز

- الآراء  المطروحة لتطوير العمل .

- نماذج من الاقتراحات  .

 

الحرص على طرح الأفكار والمقترحات التي تخدم العمل، وابتكار طرق جديدة تؤدي إلى تبسيط الإجراءات وتحسين مستوى الأداء والسرعة في إنجاز الأعمال .

تقديم الأفكار والمقترحات  

 

 

- عدم تأخير الأعمال .

- إنجازها بالسرعة المطلوبة .

إنهاء الأعمال الموكلة له وفق ما حدد لها من وقت .

إنجاز العمل في الوقت المحدد

-سلامة العمل من الأخطاء

- إنجازه وفق التعليمات

مراجعة العمل بشكل نهائي للتأكد من إنجازه وفق التعليمات المحددة وخلوه من الأخطاء.

القدرة على المراجعة والتدقيق

-عرض الأفكار والمقترحات وربطها بالشواهد المؤيدة .

- المشاركة الإيجابية في الندوات والاجتماعات .

القدرة على عرض الأفكار والمقترحات وتبسيط عملية إيصالها لمتلقيها بشكل منظم وواضح ، والتعامل مع آراء الآخرين بأسلوب هاديْ .

القدرة على الحوار وعرض الرأي

التنفيذية (الإدارية) (04/1426هـ)

 

 

 

 

 

شرح مفردات عناصر التقويم للوظائف التنفيذية (إدارية) وأسس التحقق منها

أسس التحقق من العنصر

الشرح

العنصر

-حماسه وجديته في تأدية ما يوكل له من مهام وشعوره  بأهمية ذلك .

- المحافظة علي الأجهزة والمواد التي يتعامل معها. 

التعامل بجدية مع مسئوليات عمله وواجباته وحماسه في أداء ما يوكل له من مهام ،والشعور بأهمية العمل الذي يقوم به.

تقدير المسئولية

 

- مشاهدات من التعامل في المواقف المختلفة مع الرؤساء ، الزملاء والمرؤوسين.

- بعد النظر في التعامل مع مختلف الأمور.

التعامل بحكمة واتزان مع المواقف المختلفة ( الطارئة – المفاجئة – الحرجة ) وبعد النظر لديه .

حسن التصرف

 

- الاستجابة للتوجيهات والمبادرة إلى تنفيذها .

- نماذج مما صدر له من توجيهات وما نفذه منها .

الأخذ بتوجيهات رؤسائه والحرص على العمل وفقاً لها والتعامل معها بإيجابية .

تقبل التوجيهات  والاستعداد لتنفيذها

 

- العناية بالظهور بالمظهر الحسن من حيث الشكل .

- الحرص على النظافة ( العناية الشخصية).

- ترتيب ونظافة المكتب.

 

الاهتمام باللباس من حيث الشكل والنظافة ( العناية الشخصية ) بما يتفق مع العادات والتقاليد ، والاهتمام بترتيب ونظافة المكتب.

الاهتمام بالمظهر

 

- وجود العلاقة الإيجابية التي تخدم العمل.

- الاحترام المتبادل .

القدرة على إقامة علاقات إيجابية لمصلحة العمل مع الرؤساء وتذليل معوقات العمل في الإدارة .

العلاقات مع الرؤساء

 

- وجود العلاقات الإيجابية التي تخدم العمل .

- التعاون المستمر  و الاحترام المتبادل .

القدرة على إقامة علاقات إيجابية لمصلحة العمل مع زملائه ، والاستفادة من تبادل الخبرات والتجارب.

العلاقات مع الزملاء  

 

- قلة التذمر والشكاوي بينه وبين المراجعين والسمعة الطيبة.

- التعامل الإيجابي معهم

القدرة على إقامة علاقات إيجابية لمصلحة العمل مع المراجعين .

العلاقات مع المراجعين

 

التنفيذية (الإدارية) (05/1426هـ)

 

 

 

 

 

 

المشمولون بهذا النموذج

 

 

يطبق هذا النموذج على الموظفين شاغلي الوظائف التنفيذية التي تتضمن واجبات وأعمال إدارية في المجالات المختلفة من المرتبة الثالثة عشرة فما دون في الأجهزة الحكومية حسب الفئات الموضحة في البيان المرفق.

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وكيل المدرسة للشؤون التعليمية 1443 هـ

وكيل المدرسة لشؤون الطلاب

معلم التربية الخاصة